Monday 20 July 2020

سر الزيجة

ســــر الزيجـــة

   عارف ليه الاكليل المفروض يكون في القداس ؟ كمان مافيش قاعه !!!!!! ٣ أيام بدون علاقه ؟! أول مره تسمع الكلام ده ؟

ليه صلوات الإكليل المفروض تكون الصبح قبل القداس ؟

+ صلوات الإكليل تتم في الصباح وقبل القداس الإلهي وده اللي إتسلمته الكنيسة ومارسته في معظم تاريخها الطويل . وده الموجود في كتب طقوس الكنيسة.

+  سر الزيجة لا يكتمل إلا بالتناول من الأسرار المقدسة لأن سر الزيجة هو إإتحاد ووحدة بين العريس والعروس، فهما "يكونان جسدًا واحدًا" في المسيح و عشان كده لازم ينتهي بالتناول لتثبيت هذه الوحدة في المسيح.

+ سر الإفخارستيا هو سر جميع الأسرار، وخاتم كل الأسرار ... فالمسيحي يتقدم لسر التناول بعد أي سر تاني...

فبعد المعموديه بيتناول الطفل و بعد رسامه الكهنه أو الشمامسه بيكون فيه تناول.. بعد سر التوبه و الإعتراف و بعد سر مسحه المرضي بنتناول... عشان كده بعد الإكليل لازم نتناول

+  قبل نوال أي سر بيكون فيه صوم إنقطاعي فالصوم يعطى للإنسان فرصة للإستعداد الروحي... فالإنسان يجوع ويعطش جسديًا...وفي الوقت نفسه يشعر بجوعه وعطشه الروحي للسر المقبل عليه...

  وهذا ما أعلنه لنا الرب يسوع في الموعظة على الجبل : " طوبى للجياع والعطاش إلى البر لأنهم يشبعون " (متى ٥: ٦)

  هل ممكن نعمل حفله بعد الإكليل و نشغل أغاني و نرقص ؟

+  النفس اللي إتحدت بالمسيح في سر الإفخارستيه و إتحدت مع شريك حياة بزيت الميرون في سر الزيجه بحلول الروح القدس هل هتسمح لنفسها تسمع أغاني و ترقص ولا المفروض تدخل في حاله من الخشوع؟

+ و للأسف من زمان و الناس فاهمه الجواز غلط عشان كده القديس يوحنا ذهبي الفم قال : عن حفلات الزواج ....

   ( أبعد من الزواج كل هذه الإحتفالات المشينة والشيطانية )

  * ( كتبت إليكم لكي تمتنعوا عن حضور مثل هذه الإحتفالات بالزواج وما بها من رقص وأعمال شيطانية، هذه التي تسمم الزواج )

  * ( تذكر أنه قال أن الزواج رابطة مع الله تمت بواسطة الله. وجود راقصات في الإحتفالات التي تلي الزواج يحطم هذه الرابطة ) .

هل الكنيسه أوصت الزوجين بالإمتناع عن العلاقه الجنسيه لمده ٣ أيام بعد الإكليل ؟

+  وهو تقليد قديم جدًا أخذته الكنيسة من الكتاب المقدس، موجود في سفر طوبيا... أن رئيس الملائكة الجليل روفائيل قال لطوبيا قبل زواجه من سارة :

" إستمع فأخبرك من هم الذين يستطيع الشيطان أن يقوى عليهم إن الذين 

يتزوجون فينفون الله من قلوبهم، ويتفرغون لشهوتهم ... 

أولئك للشيطان سلطانا عليهم. فأنت إذا تزوجتها، ودخلت المخدع، فأمسك 

عنها ثلاثة أيام، ولا تتفرغ معها إلا للصلوات... وبعد إنقضاء الليلة الثالثة 

تتخذ البكر بخوف الرب" (طوبيا ١٦ ٦ -٢٢)

+  ونجد أن هذا هو ما فعله طوبيا، إذ قال لعروسه سارة :

"  قومي يا أختي نصلى لله اليوم وغدا وبعد غد، لأنه في هذه الثلاثة ليالي نتحد بالله. وبعد الليلة الثالثة نكون في زيجتنا، فأننا أولاد القديسين، فلا ينبغي لنا أن نتزوج مثل الأمم الذين لا يعرفون الله. فقاما كلاهما وصليا بحرارة لكي يعطيهما البركة " (طوبيا ٨: ٤ – ٦)

+  فالأسرار الكنيسه عشان يكون ليها مفعول بتحتاج لفترة صلاة وخلوة بعد نوال أي سر. عشان كده بنأجل المعاشرات الزوجية بعد الإكليل... وبنخصص وقتا للصلاة والعمل الروحي... كل ده بيسمح لفاعليه سر الزيجة بالعمل في حياة العروسين.

+ لو مش هتقدروا تعملوا ده و إنتم مع بعض الأفضل يكون فيه خلوه في أحد الاديره ٣ أيام

هل تأجيل العلاقه الجنسيه في بداية الزواج له فايده نفسيه ؟

+  وصية الكنيسة بالإمتناع عن المعاشرة الزوجية الثلاثة أيامًا التي بعد الإكليل لها فائدتها النفسية فبتشعر العروس أن العريس يحبها لشخصها مش لمجرد العلاقه الجسدية وأن إشتياقات عريسها هي لها وليست لمجرد الشبع من شهوة جسدية.

+  فالنظرة الصحيحة للزواج تتضمن ليس فقط الإتصال الجسدي ... لكن الإتصال النفسي والفكري والروحي والعاطفي ولما العرسان بيأجلوا المعاشرات الجسدية لثلاثة أيام بيعطوا الفرصة للإتصال النفسي والفكري والروحي والعاطفي للنمو ...

+  أحيانا يكون العريس أو العروس أو كلاهما قضوا وقت طويل في إجهاد مستمر قبل الاكليل و بيحتاجوا راحه عشان الجسم يستعيد نشاطه و سيطرته علي أعصابه.

+  أعتقد بتسمعوا عن عروسين إتخانقوا في الأيام الأولي للجواز و ده ممكن يسبب شرخ في العلاقه يستمر لفتره طويله و أحيانا يكون الشجار بسبب الضغط النفسي و الإجهاد الجسدي و ممكن يظهر ده في مشاكل في العلاقه الجنسيه تتحول لخوف مرضي .

للتحميل من هنا


No comments:

Post a Comment

من الشخصيات النسائية فى العهد القديم دبورة الأولي     معنى الإسم : دبورة اسم عبرى معناه نحلة   ذكر الكتاب المقدس سيدتين تسميتا بهذا ا...